الأربعاء 24 يونيو 2026 09:11 مـ 8 محرّم 1448 هـ
اقرأ الخبر
رئيس مجلس الإدارة يحيي ابو حته رئيس التحرير هبة عبد الحفيظ
×

تمهيداً للقانون الجديد.. وزارة العدل ونقابة المحامين تطلقان أولى دورات التقاضي الإلكتروني

الأربعاء 24 يونيو 2026 04:27 مـ 8 محرّم 1448 هـ
تمهيداً للقانون الجديد.. وزارة العدل ونقابة المحامين تطلقان أولى دورات التقاضي الإلكتروني

شهدت العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الأربعاء، انطلاق فعاليات الدورة التدريبية الأولى للسادة المحامين، والتي خُصصت للتدريب على الآليات التقنية الجديدة الخاصة بمنظومة التقاضي عن بُعد. وتأتي هذه الخطوة الهامة تنفيذاً لأحكام قانون الإجراءات الجنائية الجديد، والمقرر دخوله حيز التنفيذ الفعلي اعتباراً من الأول من أكتوبر المقبل. وقد حظيت الدورة في أولى جولاتها بمشاركة واسعة بلغت 100 محامٍ من مختلف الفئات والمحافظات

​تعاون مشترك نحو العدالة الرقمية

​وتأتي هذه الدورة التدريبية المثمرة في إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين وزارة العدل، ونقابة المحامين، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويهدف هذا التعاون إلى الاستعداد التام لتفعيل منظومة التقاضي الإلكتروني الشاملة، واستكمال خطة التحول الرقمي في منظومة العدالة المصرية. وقد شهدت قاعات التدريب تفاعلاً كبيراً وملحوظاً من السادة المحامين المشاركين، الذين حرصوا على الاستفسار عن كافة آليات تطبيق المنظومات الجديدة، وكيفية التعامل الأمثل مع التطبيقات الإلكترونية المستحدثة بمحاكم الجنايات

ترحيب وزاري وتقدير لرسالة المحاماة

​وخلال فعاليات الدورة، حرص المستشار محمود حلمي الشريف، وزير العدل، على الترحيب بالسادة المحامين المشاركين، مؤكداً حرصه الشديد على التواجد والمشاركة معهم في هذه الدورة التدريبية ذات الأهمية البالغة، ومشدداً في الوقت ذاته على الدور المحوري والأساسي الذي يلعبه المحامون في تحقيق العدالة الناجزة

​وفي كلمته التي ألقاها، قال وزير العدل:

​"نرحب بكم في وزارة العدل، ونحرص على المشاركة معكم في هذه الدورة، فأنتم أحد جناحي العدالة، ومنظومة العدالة لا تكتمل إلا بوجود قاضٍ ومحامٍ يدافع عن الحقوق، والمحاماة من أسمى المهن ونقدرها جيداً، وكل الشكر والتقدير لكم".

​وأضاف الوزير أن أبواب وزارة العدل ترحب دائماً بكافة المقترحات والأفكار البناءة التي تسهم في تطوير منظومة التقاضي الإلكتروني، مؤكداً على أهمية فتح قنوات التواصل المباشر مع المحامين والاستماع الواعي إلى آرائهم واستفساراتهم لضمان التطبيق الأمثل للمنظومة الجديدة على أرض الواقع

​نقاشات موسعة ومحاكاة عملية

​وشهدت الفعاليات نقاشاً موسعاً وعميقاً بين المحامين والمسؤولين التقنيين والقانونيين القائمين على إدارة المنظومة؛ حيث طرح المشاركون العديد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بآليات العمل الإلكتروني اليومية، وقدموا عدداً من المقترحات والتوصيات الهادفة لتطوير الآليات بما يخدم عملية التقاضي ويسهم في تسريع وتيرة العدالة

​وكان من أبرز المقترحات التي طرحها المحامون ولاقت اهتماماً كبيراً وتفاعلاً واسعاً خلال المناقشات، ضرورة إتاحة ملفات الدعاوى القضائية كاملة بشكل إلكتروني للمحامي وإدراجها بصفة أساسية ضمن المنظومة الرقمية، بما يسهل إجراءات العمل اليومية ويمكن المحامي من أداء رسالته الدستورية على الوجه الأكمل

​كما تضمنت الدورة جانباً عملياً تطبيقياً؛ حيث تم إجراء محاكاة حية ومباشرة لمحاكمة عن بُعد، بالإضافة إلى تجربة عملية متطورة لتحويل الصوت (المرافعات الشفهية) إلى نص مكتوب في إطار منظومة التقاضي الإلكتروني الجديدة، وهي التقنية التي تسهم في تسريع الإجراءات وتوثيق المرافعات والبيانات القضائية بأعلى درجات الدقة والكفاءة

جهود النقابة والتوسع في المحافظات

​يُذكر أن نقابة المحامين، برئاسة الدكتور عبدالحليم علام، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، كانت قد أعلنت في وقت سابق عن فتح باب التسجيل أمام السادة الأعضاء للمشاركة في هذه الدورة التدريبية الأولى المقامة بمقر وزارة العدل بالعاصمة الإدارية الجديدة

وتهدف الدورة بشكل تفصيلي إلى تدريب المحامين عل:

​استخدام آليات ومنظومات التقاضي عن بُعد بشكل احترافي. ​إجراءات التسجيل الإلكتروني في منظومة حضور المحامين. ​الاستعلام الفوري عن قرارات المحكمة عبر منصة إدارة الدعوى الجنائية. ​التعامل مع منظومة تقديم المستندات والحوافظ عن بُعد. ​استخدام تقنيات تحويل المرافعات الصوتية إلى نصوص مكتوبة

​وتستهدف الخطة المشتركة تدريب أكبر عدد ممكن من المحامين؛ حيث سيتم تنظيم دورات تدريبية مماثلة ومتتالية في مختلف محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة، بما يضمن التطبيق الفعّال والشامل للمنظومات الإلكترونية الحديثة.

​دعم لوجستي

​وتيسيراً على السادة المحامين وتوفيراً لسبل الراحة لهم، قامت نقابة المحامين بتوفير أتوبيسات مخصصة لنقل المشاركين مجاناً من أمام مقر النقابة العامة بالقاهرة مباشرة إلى مقر انعقاد الدورة بالعاصمة الإدارية الجديدة

موضوعات متعلقة