رئيس الوزراء يشهد احتفال وزارة الخارجية بمرور 200 عام على تأسيسها.
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، فعاليات احتفال وزارة الخارجية المصرية بمرور مائتي عام على تأسيسها، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، في ظل أجواء وطنية تؤرخ لمسيرة الدبلوماسية المصرية العريقة التي امتدت على مدار قرنين من الزمان، وأسهمت في ترسيخ مكانة الدولة المصرية عربياً، وإقليمياً، ودولياً، فضلاً عن دورها المحوري في الدفاع عن مصالحها وصون أمنها القومي
حضور رفيع المستوى
شارك في الاحتفالية لفيف من الوزراء، وكبار المسؤولين، والشخصيات العامة، وبحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إلى جانب عددٍ من السفراء وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية. وقبل بدء فعاليات الحفل، حرص رئيس مجلس الوزراء على حضور مراسم التقاط صورة تذكارية جماعية مع الوزراء ومسؤولي وزارة الخارجية
افتتاح متحف الخارجية الجديد
وعقب ذلك، توجه رئيس مجلس الوزراء لقص الشريط إيذاناً بافتتاح المُتحف الجديد لوزارة الخارجية؛ والذي يضم مجموعة فريدة من الوثائق التاريخية النادرة، والمراسلات الدبلوماسية الأصلية، والمعاهدات والاتفاقيات التي وثقت محطات مهمة في تاريخ مصر وعلاقاتها الخارجية، بما يجسد الإرث العريق للدبلوماسية المصرية ويخلد إسهامات أجيال متعاقبة من رجالها ونسائها. وقد تفقد الدكتور مصطفى مدبولي أقسام المتحف والمقتنيات المعروضة، والتي تعتبر شاهدة على ذاكرة الدبلوماسية المصرية وتوثق مسيرتها الممتدة عبر قرنين من الزمن
فيلم تسجيلي يوثق المسيرة
استُهلت فعاليات الحفل بمشاهدة رئيس الوزراء والحضور لفيلم تسجيلي قصير يوثق مسيرة وزارة الخارجية المصرية على مدار مائتي عام، من خلال شهادات عدد من وزراء الخارجية السابقين، واستعراض الدور الوطني والدبلوماسي الذي اضطلعت به الوزارة في خدمة مصر والدفاع عن مصالحها عبر مختلف المراحل التاريخية
كلمة وزير الخارجية والتعاون الدولي
وفي سياق الحفل، ألقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، كلمة بهذه المناسبة، أكد خلالها أن الاحتفال بمرور مائتي عام على تأسيس وزارة الخارجية يمثل محطة وطنية لاستحضار الإرث العريق للدبلوماسية المصرية، وتجديد العزم على مواصلة رسالتها في خدمة الوطن والدفاع عن مصالحه
وأشار الدكتور "عبد العاطي" إلى أن الدبلوماسية المصرية شهدت، في ظل توجيهات وقيادة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، نقلة نوعية عززت من مكانة مصر الإقليمية والدولية، ورسخت سياسة الاتزان الاستراتيجي التي تجمع بين الثبات على المبادئ والانفتاح على العالم، بما يخدم المصالح الوطنية
مستقبل العاصمة الإدارية
من جانبه، ألقى المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، كلمة استعرض فيها ما تشهده العاصمة الجديدة من تطور عمراني وتنموي متكامل، باعتبارها أحد أبرز المشروعات الوطنية التي تجسد رؤية الدولة المصرية نحو بناء مستقبل أكثر حداثة واستدامة
















