اقرأ الخبر

وزير الخارجية يستقبل الرئيس التنفيذي لـ ”سكاتك” النرويجية لبحث التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة

الثلاثاء 23 يونيو 2026 02:44 مـ 7 محرّم 1448 هـ
وزير الخارجية يستقبل الرئيس التنفيذي لـ ”سكاتك” النرويجية لبحث التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والهجرة والمصريين في الخارج، اليوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو، السيد "تيري بيلسكوج"، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة. ويأتي هذا اللقاء الاستراتيجي في إطار مواصلة الجهود الدبلوماسية والاقتصادية الحثيثة الرامية إلى تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر والنرويج، لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة والحلول المستدامة

​وخلال اللقاء، أشاد الوزير عبد العاطي بمستوى التعاون القائم والمثمر بين الدولة المصرية والشركة النرويجية، مؤكداً على أهمية البناء على ما تم تحقيقه من نجاحات وتطويرها مستقبلاً، بما يسهم بشكل مباشر في دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين إلى آفاق أرحب. كما شدد على الأهمية القصوى للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، باعتبارها من القطاعات الحيوية التي تحظى بأولوية متقدمة للغاية على أجندة الحكومة المصرية ورؤيتها التنموية الشاملة

وفي السياق ذاته، جدد وزير الخارجية تأكيده على حرص الحكومة المصرية الثابت على دعم وتمكين القطاع الخاص، والعمل الدؤوب على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى السوق المحلية، فضلاً عن تذليل العقبات وتوفير بيئة استثمارية جاذبة وداعمة للشركات الأجنبية العاملة في مصر. وأعرب الوزير عن تقديره البالغ لخطط شركة "سكاتك" الطموحة والرامية إلى مضاعفة حجم استثماراتها في السوق المصري خلال الفترة المقبلة

​كما ثمن عبد العاطي جهود الشركة النرويجية في بناء شراكات متعددة وممتدة لتنفيذ مشروعات قومية كبرى، تسهم بفاعلية في توطين الصناعات المختلفة والحديثة داخل مصر، مشيراً إلى ما تمتلكه الدولة المصرية من مقومات طبيعية فريدة، وحوافز استثمارية واعدة، وكوادر بشرية مؤهلة قادرة على قيادة هذه المشروعات. واستعرض الوزير الخطوات الجادة والمدروسة التي تتخذها الحكومة لدعم ملف الاقتصاد الأخضر، والجهود المبذولة على كافة الأصعدة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي وعالمي لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، مؤكداً توفير الدعم الحكومي الكامل لكافة مشروعات الشركة في مصر

وفي ختام اللقاء، أعرب الوزير عبد العاطي عن تطلع مصر إلى تعزيز آليات التعاون الثلاثي في القارة الأفريقية لتنفيذ مشروعات تنموية مشتركة، خاصة في قطاع الطاقة المتجددة، بما يدعم جهود التحول التدريجي في مجال الطاقة بالقارة السمراء، ويعكس في الوقت نفسه الاهتمام المصري المتواصل بتعزيز حضورها التنموي في أفريقيا والمساهمة في دعم مسارات التنمية المستدامة للأشقاء الأفارقة